القمة العقارية لــ "سيتى سكيب" تبحث سبل تنشيط حركة الاستثمار العقاري وترصد رؤية الرؤساء التنفيذيين لمصر 2015
أبريل08

تنطلق اليوم .. برعاية وحضور وزير الإسكانalt

تواجد أكثر من 200 من قيادات كبريات شركات الاستثمار العقارى والمؤسسات المالية.. و25% زيادة فى الكيانات المشاركة

د. مصطفى مدبولى: تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين العقاريين.. وإقرار مجموعة من التعديلات التشريعية

شريف سامى: تأسيس صناديق الاستثمار العقارية خطوة هامة وداعمة للسوق

فوتر مولمان: تطمينات الحكومة وبث الثقة يعيد السوق إلى حلبة المنافسة

فتح الله فوزي: طرح الأراضي الصناعية بنظام حق الإنتفاع إنطلاقة جديدة لحركة الاستثمار

ممدوح بدر الدين: توفير وحدات محدودي الدخل يجب أن يكون هدفاً بين هيئة المجتمعات والمطور معاً

حسن حسين: حل مشكلات المستثمرين المفتاح الرئيسي لتسويق الاستثمار العقارى المصري

عبد الناصر طه: مصر أكبر سوق عقارية بالمنطقة وبها حجم طلب حقيقي

القاهرة فى 7 أبريل 2014:

تنطلق بالقاهرة اليوم الاثنين، أعمال القمة العقارية لمعرض ومؤتمر "سيتى سكيب - نكست موف"، وتستمر لمدة يومين، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، والدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وشريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وأكثر من 200 من قيادات كبريات شركات الاستثمار العقارى والمؤسسات المالية.

ويشارك فى القمة أيضا عدد كبير من القيادات التنفيذية للشركات المحلية والإقليمية فى قطاعات متعددة، وعدد كبير من الخبراء الدوليين، لإستعراض وجهات نظرهم في حلقات نقاشية متخصصة أبرزهم  المهندس كمال فهمي، نائب هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تنمية وتطوير المدن الجديدة والمهندس مجدى فرحات، نائب وزير الإسكان للشئون العقارية بهيئة المجتمعات العمرانية، والمهندس أمين عبد المنعم، نائب رئيس الهيئة للتنمية وتطوير المدن.

كما سيعرض المؤتمر لأول مرة من خلال جلساته رؤية الرؤساء التنفيذيين للمؤسسات من القطاعات المختلفة لخريطة مصر الاقتصادية خلال عام 2015.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه يتم العمل حاليا على خلق مناخ جاذب ومحفز للاستثمار، وفى إطار هذه الروح يتم تعديل اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ستعمل على تشجيع الاستثمار، ودفع عجلة التنمية، لخلق فرص عمل جديدة، ولكن فى الوقت نفسه سنحافظ على حق الدولة.

وأعلن الوزير أنه تم تحريك الملفات التى بها مشكلات للمستثمرين بالوزارة، والحكومة مصممة على ذلك فى إطار الرؤية الواضحة للحفاظ على حق الدولة، وتم تشكيل لجنة بالوزارة للتعامل مع مشاكل المستثمرين، ممثل بها بعض الجهات السيادية، لإرسال رسالة إيجابية بأننا نعمل على حل المشاكل، ودفع عجلة الاستثمار فى المرحلة المقبلة.

من جانبه، قال شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن الهيئة انتهت من تعديلات لائحة صناديق الاستثمار والتى تسمح للشركات بتأسيس صناديق الاستثمار العقارية وتم اعتماد تلك التعديلات وهى خطوة هامة وداعمة للسوق في ظل طبيعة الفترة الحالية التي تتطلب إتاحة مزيداً من الأدوات والآليات المالية لتوفير السيولة وهو مايساعد على استقطاب شريحة من المستثمرين والأموال لاسيما العربية.

وأضاف سامى أن التعديلات تشمل أيضا قانون التمويل العقاري الذي يواجه العديد من التحديات والعقبات تحول دون تحقيقه معدلات نمو جيدة خلال الـ 10 سنوات الماضية منذ تفعيل النشاط عام 2004 وحتى الآن وهو ما انعكس على حجم التمويلات التي قدمتها الشركات العاملة فعليا داخل السوق والبالغ عددها نحو 8 شركات والتي لم تتعدى حاجز الـ 4.2 مليار جنيه استفاد منها نحو 33 الف شخص وهو معدل لا يتناسب مع حجم مصر والسوق العقارية والاحتياجات السكنية المطلوبة .

وتوقع رئيس هيئة الرقابة المالية، أن تساهم تعديلات القانون في تنشيط القطاع والتي شملت نحو 20 تعديلاً فى محاولة لإزالة التحدى الأكبر الذى يواجه سوق التمويل العقاري والتي تعتزم فيه رفع النسبة التي يتم خصمها من الدخل ‏ إلي‏40%‏ وهو ما يؤدي الى استفادة قاعدة عريضة فى المجتمع من الحصول علي المسكن الملائم من خلال التمويل العقاري .

وتشير توقعات حكومية بمضاعفة حجم التمويل العقاري الي 8 مليارات جنيه خلال عام واحد من تطبيق تلك التعديلات وهو ما يؤدي الي تنشيط القطاع العقاري .

أكد فوتر مولمان، مدير مجموعة "سيتى سكيب" التابعة لـــ "إنفورما العالمية" لتنظيم المؤتمرات والمعارض، إن التصريحات الحكومية المؤقتة، والتركيز على إعادة رؤوس الأموال، وبث الثقة فى المستثمرين المحليين والأجانب، تدعم تعافى السوق وقدرتها على العودة إلى حلبة المنافسة وأيضاً الاتفاقية التى وقعتها الحكومة المصرية مع شركة أرابتك الإماراتية لبناء مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل.

قال المهندس فتح الله فوزي، رئيس شركة "المستقبل" للتنمية العمرانية، إن طرح الأراضي الصناعية بنظام حق الإنتفاع يمثل إنطلاقة جديدة لحركة الاستثمار الصناعي لأنها تعالج أبرز المشكلات التي تواجه المستثمر وهي الأرض المادة الخام للاستثمار.

وأضاف فوزي أن نقص الأراضي المعروضة بالمدن الجديدة حالياً يعد عائقاً لحركة الاستثمار العقاري، لذا يجب على الدولة مواجهة هذه المشكلة وتدشين مجتمعات عمرانية جديدة وتوفير الأراضي بسعر التكلفة وتقديم محفزات للمستثمرين لتنمية هذه الأراضي الجديدة، مؤكداً أن تدشين مجتمعات عمرانية ومدن جديدة يمثل إنفراجة لحل أزمة الأراضي لدى المستثمرين حالياً لأنها توفر المادة الخام للاستثمار العقاري. ولم تصدر الدولة أية قرارات جمهورية لتدشين مجتمعات عمرانية جديدة منذ 2008 وكان أخرها مدينة العلمين الجديدة والتي لم تخرج للنور حتى الآن.

قال المهندس ممدوح بدر الدين، نائب رئيس شعبة الاستثمار العقاري رئيس مجموعة "بدر الدين" للاستثمار العقاري، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يجب أن تعمل على تسويق المستثمر المحلي من خلال جولات خارجية تمكنه من التواصل مع مستثمرين أجانب وترويج الاستثمار بالسوق المصرية عن طريق عرض تجارب حقيقية نجحت في تنفيذ مشروعات ضخمة وتنموية تشجع المستثمر الأجنبي على التواجد بمصر.

وأضاف بدر الدين أن توفير وحدات سكنية لمحدودي الدخل يجب أن يكون هدفاً مشتركاً بين هيئة المجتمعات والمطور لتحقيقه، مطالباً الهيئة بالإفراج عن اللائحة الجديدة وتقرها وفقا للتعديلات السابقة لسرعة حل مشكلات المستثمرين علي أن تقوم بادخال أية تعديلات عليها مستقبلاً في حالة وجود قصور بأحد بنودها أو الإخلال بأهدافها.

قال حسن حسين، رئيس شركة التعمير للتمويل العقاري "الأولى"،  إن السوق العقارية المصرية ماتزال جاذبة للاستثمار الأجنبي نظرا لإرتفاع حجم الطلب بها كما أن التوجه بخطى صحيحة ومستقرة نحو إستكمال خارطة الطريق يجعلها أكثر جاذبية، وهو ما يلزم الهيئة ببحث الفرص الاستثمارية المتاحة وسبل تسويقها للمطورين الأجانب.

وأضاف حسين أن حل مشكلات المستثمرين المحليين والأجانب حالياً مع الهيئة تعد المفتاح الرئيسي لتسويق الاستثمار المصري وتحسين سمعة السوق المصرية،وكذلك التخلص من القوانين التي تكبل أيدي المسئولين فالاستثمار يحتاج لقرارات جريئة وقوانين تدعم هذه القرارات.

وقال المهندس عبد الناصر طه، مدير مشروع "ميفيدا" إعمار مصر، أن السوق المصرية تعتبر أكبر سوق عقارية بالمنطقة وبها حجم طلب حقيقي إلا أن غياب الرؤية وعدم وجود خطط واضحة ومحددة تتعامل مع حركة الاستثمار بشكل عام وليس التركيز على المشكلات يتسبب في عدم وجود جاذبية لهذه السوق لدى المستثمر الأجنبي.

وأضاف طه أن الدولة مضطرة لتدشين مجتمعات عمرانية جديدة ليس فقط لحل مشكلة الأراضي التي تواجه المستثمرين ولكن لحل أزمة الإسكان بمصر والتعامل مع الزيادة السكانية السنوية والزيادة المتوقعة على مدار الـ20 عاماً المقبلة.

بناء  لتحقيق مستقبل مزدهر

7 - 8 من ابريل  2014

اليوم الأول - الأثنين، 7 ابريل 2014

09:00 التسجيل والمرطبات الصباحية

09:45 الملاحظات الإفتتاحية لرئيس القمة

دينا عبد الفتاح، رئيس التحرير، أموال الغد، مصر

مصر إلى أين ؟

10:00 موجز السياسات

10:00  حوار مع السيد الدكتور مصطفى مدبولي معالي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة

10:40 حوار مع السيد الدكتور خالد حنفي معالي وزير التموين و التجارة الداخلية

11:00  فرصة حصرية للالتقاء والتواصل وتبادل بطاقات العمل مع المتحدثين والموفدين والرعاة

11:30 المستجدات الاقتصادية

نظرة عامة على الوضع الراهن للاقتصاد في إطار السياق العالمي والإقليمي
تطورات المشهد السياسي منذ اندلاع ثورة 2011 تنعكس على الوضع الاقتصادي راسمة صورة مستقبلية للدولة. في ظل استقرار سياسي مرتقب، تحلل  الجلسة أداء مصر ومركزها ومستقبلها في الإطار الإقليمي و الدولي فضلا عن تحليل أداء الحكومة الانتقالية في فترة تتراوح بين ستة أشهر إلي اثني عشر شهرا المقبلة وستلقي الجلسة الضوء على القطاع العقاري كقاطرة للنمو للاقتصاد المصري.

تقديم:

 جون بول بيغات، خبير اقتصادي، بنك الإمارات دبي الوطني، الإمارات العربية المتحدة

12:00  نظرة مستقبلية
نظرة فاحصة  للإستراتيجيات التي ترسم خطط المطوريين العقاريين المستقبلية

ما هي الاستراتيجيات التي يتبعها المطوريين العقاريين لضمان عائد ربحي ونمو مستدام؟ ماهي أهم القطاعات المستهدفة خلال الفترة القادمة؟ ماهي أهم الخطط التوسعية لدي المطوريين العقاريين و أين تقع هذة التوسعات؟ كما ستناقش الجلسة كيفية التعامل مع المخاطر والتحديات في السوق المصرية ؟

المُحاور:

أيمن سامي، مدير مكتب الشركة بمصر، جونز لانغ لاسال مصر، مصر 

مقابلات مع:

أحمد بدراوي، العضو المنتدب، سوديك، مصر

طارق شكري، رئيس مجلس ادارة، مجموعة عربية، مصر

12:30  توجهات سوق العقارات المصرية

مؤشرات السوق لعام 2014  :
ما هي متطلبات المشتري؟ هل يفضل المشتري وحدة نصف تشطيب أم كاملة التشطيب؟ من هي الفئة التي  تهتم بالسكن في المشاريع متعددة الاستخدمات التي تضم حمام سباحة ومساحات خضراء و مراكز التسوق وتجارة التجزئة؟ ما هو النطاق السعري الذي  يستخدمه الراغبون في شراء بيت في كل حي سكني؟ معرفة المزيد عن اتجاهات الطلب من خلال استكشاف نتائج مسح عقار ماب التي  أجريت على أكثر من 200.000 شخص  .

تقديم:

عماد المسعودى، المدير التنفيذي لمحرك البحث « عقار ماب »، مصر

المبادئ التوجيهية للتمويل

12:45 التمويل العقاري والتوريق: ما الذي يحمله المستقبل؟

إتقان النواحي التشغيلية والتنظيمية المرتبطة بالتوريق

  • فهم القضايا والعقبات الأساسية في سبيل بدء العمل بسوق الرهن العقاري الثانوي
  • دراسة الشروط المسبقة لتوريق الرهون العقارية
  • دراسة التجارب الدولية والتطبيقات المحتملة على الحالة المصرية
  • هل تمتلك مصر الإطار العام القانوني اللازم لدعم التوريق؟

مدير الجلسة: حسن حسين، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، التعمير للتمويل العقاري، مصر

المتحدثون:

شريف سامى، رئيس، هيئة الرقابة المالية، مصر

هالة بسيوني، العضو المنتدب، المصرية للتمويل العقاري، مصر

الدكتور/ عمرو حسنين، رئيس مجلس الإدارة، الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس)، مصر

13:30 استراحة لتناول الغداء والتواصل

14:30 التحديات التي تواجه المطوّرين: جذب المستثمرين

دليل المطوّر لجذب المستثمرين وتأمين التمويل

  • ما خيارات التمويل المتاحة؟
  • ما القطاعات الجذابة للمستثمرين؟
  • أفضل الوسائل لجذب المستثمرين
  • تقسيم المشروع بشكلٍ رئيسي وفرعي لجذب شرائح مختلفة

تقديم: منصور أحمد، مدير حلول التطوير،كوليرز إنترناشيونال، الإمارات العربية المتحدة

15:00 تمويل المشروعات: دراسة البدائل

تمويل مشروعات التطوير: الدروس المستفادة من التجربة السعودية

  • فهم القوى المحرِّكة لقطاع الإسكان السعودي
  • ما تحديات توفير الإسكان الاقتصادي؟
  • استعراض المبادرات الحاصلة على دعم حكومي وأمثلة عليها
  • الدروس التي يمكن أن نتعلمها ونطبّقها؟

عدنان غوشيش، كبير المستشارين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معهد الإسكان الاقتصادي، القدس

15:45 صناديق الاستثمار العقاري تحت الأضواء

هل اقتربنا من إصدار أول صندوق مصري للاستثمار العقاري؟

  • هل مصر مستعدة للصناديق العقارية؟ ما العوامل المحدِّدة؟
  • ما اللوائح المطلوبة لإنشاء أول صندوق استثمار عقاري في مصر؟
  • ما فوائدها للمستثمرين؟
  • كيف يمكن للصناديق العقارية توفير حقوق الملكية لشركة التطوير؟

الدكتور/ أشرف الشرقاوي، الشريك الرئيسي، مكتب محمد هلال – جرانت ثورنتون، ورئيس مجلس الإدارة السابق، الهيئة العامة للرقابة المالية، مصر

16:30 نهاية اليوم الأول

اليوم الثاني - الثلاثاء، 8 ابريل 2014

09:00 التسجيل والمرطبات الصباحية

تحليل وتوقعات وإستراتيجيات القطاع

09:30 الفنادق والسياحة تحت الأضواء

استعادة مكانة مصر كمقصد سياحي رائد عالميًا من خلال مشروعات التطوير المبتكرة والمشروعات ذات المستوى العالمي

    • إلى أين يتجه هذا القطاع؟
    • دراسة إستراتيجيات شركات التطوير لتحقيق النجاح في أوقات التراجع
    • كيف يمكن للمطوّرين مواصلة البناء في ظل ندرة السياحة؟
    • ما التوقعات المستقبلية للسياحة الخارجية والداخلية؟
    • عقارات المنازل الثانية والسياحة السكنية: هل بدأت شركات التطوير
    • في تغيير إستراتيجياتها؟ ما الجمهور المستهدف؟

المتحدثون:

إبراهيم مسيري، مدير إدارة التطوير، أبو سومة للتنمية، مصر

بانوس لوباسيس، المدير الأول للتطوير لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، مجموعة فنادق ويندام، الإمارات العربية المتحدة
الكس مافريديس الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمارات - شركة الـضو للتطوير

 نائب ارونالد أو. فان بيلتلرئيس الأول، شركة WATG للتصميم

:مدير الجلسة

وليد الهندي، مدير إدارة التطوير، مشروع مراسي، إعمار مصر، مصر

10:15 قطاع التجزئة تحت الأضواء

الاستفادة من فئة أصول التجزئة التي تعاني من نقص لضمان أعلى عائدات

    • في تغيير إستراتيجياتها؟ ما الجمهور المستهدف؟
    • ما الإستراتيجيات المستقبلية لأهم تجار التجزئة في مصر؟
    • تلبية احتياجات شرائح السكان منخفضة الدخل مع المحافظة على هامش الربح
    • أين تكمن الفرص وكيف يمكن الاستفادة منها؟
    • دراسة الاتجاهات والابتكارات العالمية في مجال التصميم ومفهوم مساحة التجزئة

المتحدثون:

الدكتور/ محمد المكاوي، العضو المنتدب، مجموعة الفطيم العقارية، مصر

عصام حافظ، المدير القُطري، ريتايل جروب إيجيبت، مصر

أشرف البنا،  نائب رئيس مجلس الإدارة، مجموعة طلعت مصطفى و رئيس مجلس الإدارة ، الاسكندرية لادارة المشروعات والاستشارات APMC

ياسر شمسي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة الشمسى للتجارة والتوكيلات

مدير الجلسة:

محمد جلال، رئيس مجلس الإدارة، تسويق للمراكز التجارية، مصر

11:00 استراحة للتواصل وتناول المرطبات

11:30 القطاع السكني تحت الأضواء

30 القطاع السكني تحت الأضواء

الأرض هي المشكلة!

  • ما نموذج الأعمال الذي تتبناه هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؟
  • هل تعتبر المناقصات عملية ناجحة أم نحتاج إلى دراسة
  • وسائل بديلة لشراء الأراضي؟
  • ما نموذج الأعمال المناسب للسوق المصري؟
  • ما الآثار المترتبة على شركة التطوير والمستخدم النهائي؟ 

المتحدثون:

أيمن إسماعيل، الشريك - رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، د م ج، ماونتن فيو، مصر

ماجد شريف، الرئيس التنفيذي، هايد بارك العقارية للتطوير، مصر

المهندس/ فتح الله فوزي، رئيس مجلس الإدارة، المستقبل للتنمية العمرانية، مصر

طارق عبد الرحمن، الرئيس التنفيذي للاستثمار، بالم هيلز للتعمير، مصر

مدير الجلسة:

عبد الناصر طه، مدير إدارة التطوير، مشروع ميفيدا، إعمار مصر، مصر

12:15 قوانين هيئة المجتمعات العمرانية

جلسة نقاش مفتوحة

المتحدثون:

المهندس كمال فهمي نائب هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تنمية وتطوير المدن الجديدة بهيئة المجتمعات العمرانية

المهندس مجدى فرحات، نائب وزير الإسكان للشئون العقارية بهيئة المجتمعات العمرانية

المهندس أمين عبد المنعم، نائب رئيس الهيئة للتنمية وتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية

طارق شكري رئيس مجلس إدارة مجموعة العربية مصر

ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة مجموعة بدر الدين للإستثمار العقاري مصر

مدير الجلسة:

دينا عبد الفتاح، رئيس تحرير مجلة اموال الغد، مصر

13:15 الإسكان الاقتصادي تحت الأضواء

الابتكارات والشراكات بين القطاعين العام والخاص وأساليب الإنشاء الاقتصادية: الدروس المستفادة من حول العالم

تتجاوز أسعار المساكن القدرة المالية للكثيرين في مصر، وذلك على الرغم من كافة الجهود المبذولة للتعامل مع هذه المشكلة. ويعود ذلك بشكلٍ أساسي إلى عدم وصول سوق الرهن العقاري لمرحلة النضج ، مما يترك جزءًا كبيرًا من السكان في حاجة إلى مساكن أقل تكلفةً وغير قادر على الوصول إلى القروض الرسمية لتأمين التمويل لمساكنهم، والجهود الحكومية وحدها لن تكفي لتلبية الطلب المتزايد، وتستعرض فى هذه الجلسة دراسات الحالة الإقليمية والدولية التي يمكن تطبيقها على الحالة المصرية.

الأستاذ الدكتور يو شي منغ، قسم العقارات، جامعة سنغافورة الوطنية، سنغافورة

14:00 استراحة لتناول الغداء والتواصل

قطاع تحت المجهر: تطوير المنشآت التجارية

15:00  كيفية استخدام العقارات التجارية لتحقيق النجاح

فهم أساسيات تطوير أصول تجارية مربحة

  • اكتشاف معادلات النجاح عند دخول سوق الأصول التجارية
  • الوصول إلى قطع أرض جديدة مقابل التحديث والتجديد
  • تقييم مزايا الاستثمار في القطاع التجاري الآن
  • دراسة حلول إدارة الأصول الخالية من المشاكل
  • ما الجمهور الذي يبحث عن العقارات التجارية؟ كيف تبدو خريطة الطلب؟
  • الاستفادة من ابتكارات التصميم لجذب المستأجرين المناسبين وزيادة قيمة مشروعك التجاري

المتحدثون:

عمرو أبو العلم، رئيس مجلس إدارة، شركة لوتس للإدارة، مصر
كريم الشافعي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، لشركة الإسماعيلية للاستثمار العقارى، مصر
المهندس محمد فارس، الرئيس التنفيذي، راية للمباني الذكية، مصر
مايكل اوكونيل، رئيس ، كلاتونز، مصر

مدير الجلسة:

أيمن سامي، مدير، جونز لانج لاسال للاستشارات العقارية ، مصر

جلسة النقاش الختامية التفاعلية

16:00 رؤساء مجالس الادارات يرسمون خارطة طريق اقتصاد مصر 2015

تحديد نقاط القوة والفرص والمخاطر والإستراتيجيات المطلوبة من الآن فصاعدًا

  • إنشاء خارطة طريق  لبناء مصر لتصبح  دولة  أقوى
  • تقييم المجالات التي تتضمن فرصًا للمستثمرين على المستويين المحلي والعالمي
  • فهم المخاطر وكيفية التغلب عليها بشكلٍ جماعي

المتحدثون:

هشام شكرى، رئيس مجلس ادارة، شركة رؤية، مصر
محمد عبد الله  رئيس مجلس إدارة كولدويل بانكر مصر
عادل دانش رئيس مجلس إدارة و العضو المنتدب لشركة اكسيد مصر
وائل النشار رئيس مجلس إدارة اونيرا سيستمز مصر
هشام عكاشة  رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي مصر
هاني قسيس رئيس مجلس الاعمال المصري الامريكي مصر

مدير الجلسة:
جمال
 محرم رئيس مجلس إدارة شركة MGM للإستشارات المالية و البنكية

16:45 الكلمة الختامية و نهاية اليوم الثاني

نبذة عن سيتي سكيب :

أقيم معرض سيتي سكيب لأول مرة عام 2002 بدبي و منذ انطلاق أعمالة أحتل مكانة كأهم معرض عقاري عالمي يقام في منطقة  الخليج و الشرق الأوسط و أ

إضافة تعليق

التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.



استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل
preload preload preload