انطلاق الدورة التاسعة من معرض فيرنكس .. المعرض الدولي للأثاث والمفروشات
فبراير07

كتبت/ ناهد السيد

بدأ العد التنازلى لإفتتاح الدورة التاسعة من معرض (فيرنكس – 2015 Furnex) المعرض الدولى للأثاث والمفروشات  والذى يأتى مع هذه الدورة بمشاركة العديد من كبار مصنعى الأثاث المحليين، علاوة على المتخصصين بمجالات الديكور والإضاءة والأرضيات والإكسسوارات المنزلية والمفروشات المنزلية ... حيث سينطلق المعرض يوم الخميس المقبل  الخامس من فبراير ولمدة أربعة أيام على مساحة تزيد عن 10,000 متر مربع بمركز القاهرة الدولى للمعارض والمؤتمرات، كما يأتى المعرض بتنظيم كل من المجلس التصديرى للأثاث وجمعية المصدرين المصريين (إكسبولينك) وبالتعاون مع غرفة صناعة منتجات الاخشاب و الاثاث.

ويمثل معرض (فيرنكس – Furnex) السنوي واحداً من أهم المعارض الدولية المختارة لعرض الصناعة المصرية وخبرة التصميم  وفي السنوات الأخيرة، حيث يقوم المنتجون المحليون بالمشاركة في المعارض الرائده في العالم مثل Maison et Objets و Equip' Hotel  بفرنسا، و معرض ميلانو الدولي Salone Internazionale del Mobile    بإيطاليا و Interiors  ببريطانيا و Mebel  بروسيا و HD expo بأمريكا و Index بالإمارات و Decofair بالسعودية و غيرها.

ويحظى معرض (فيرنكس – Furnex) - المعرض الدولى للأثاث والمفروشات – هذا العام بمشاركة ما يزيد عن 150 شركة محلية بمختلف قطاعات الأثاث (الكلاسيكى، المودرن، المعاصر، و الأثاث المكتبى، المطابخ وأثاث الحدائق، ...إلخ) بالإضافة إلى الإكسسوارات والكماليات المرتبطة بقطاعات الديكور على سبيل المثال و ليس الحصر، الأرضيات والرخام والمفروشات ، إلى جانب قطاع واسع من المشاركين بقطاع الإكسسسوارات المنزلية.

هذا، وتشير الإحصائيات المبدئية إلى توقع وصول نسبة الزوار المحليين إلى أكثر من 80,000 زائر من المهتمين بهذه القطاعات ، فيما سيحظى المعرض بزيارة أكثر من 1,000 زائر دولى متخصص ضمن برنامج المشترين الدوليين وبخاصة القادمين من دول الخليج العربى وأفرقيا والولايات المتحدة الأمريكية و دول أوروبا و سائر دول العالم.

وسيصاحب المعرض فى دورته هذا العام عرضاً متميزاً لإبداعات المبتكرين الشباب من خلال الجناح الذى سيخصص لهم داخل المعرض والذى يحمل تسمية (Design Hub)، وهو ما سيعطى لهم العديد من الفرص لإستعراض أفكارهم الحديثة ونماذج من أعمالهم. وعلى الجانب الآخر سيتمتع جمهور المعرض بفرص متميزة لحضور العديد من الندوات التى سوف تقام على هامش المعرض لمناقشة أهم الموضوعات التى يهتم بها العاملين بالصناعة والتحديات التى تواجه هذه الصناعة الهامة محلياً ودولياً وكذا قنوات التسويق الخاصة بها، وبدورهم فسيقوم المنظمون بالعمل على توزيع مواعيد وفترات هذه الندوات بأكبر شكل ممكن ليتمكن الجميع من نيل فرصة الحضور.

ومن جانبها، فقد أعلنت اللجنة التنظيمية للمعرض بأن زيارة المعرض سوف تكون متاحة لكافة حاملى بطاقات الدعوة الخاصة أو للجمهور الذى سيقوم بشراء الأسطوانة المدمجة للمعرض (CD) بسعر رمزي، فى الوقت نفسه الذى حددت فيه مواعيد الزيارة اليومية بين الحادية عشر صباحاً وحتى العاشرة مساءاً من كل يوم من أيام المعرض ... فيما عدا يوم الجمعة الذى ستبدأ فيه مواعيد الزيارة من الثانية ظهراً وحتي العاشرة مساءا.

نبذة عن الإنتاج والتصدير المصرى للأثاث:

قفزت صناعة الأثاث في مصر خطوات عديدة للأمام خلال العقد الماضي وباتت إحدى الصناعات الوطنية الواعدة القادرة على تلبية احتياجات الأسواق المصرية و التصدير من منتجات الأثاث المختلفة. كما استطاعت هذه الصناعة التي تمتلك مصر معظم مقوماتها من خبرات فنية وكوادر بشرية مدربة وأسواق واسعة وابتكارات حديثة وأسعار مقبولة قادرة على جذب الأموال إليها حيث تضاعفت الاستثمارات الموظفة فيها خاصة في ضوء اهتمام القطاع الخاص ورجال الأعمال بتوجيه جزء من استثماراتهم تجاه هذه الصناعة التي استوعبت بدورها هذه الاستثمارات وحولتها لمصانع وخطوط إنتاج عديدة ومن المنتظر حسبما توقعت المنظمة العربية للتنمية الصناعية أن تتضاعف استثمارات صناعة الأثاث في مصر خلال السنوات العشر المقبلة حال استمرار ضخ أموال جديدة في هذا القطاع لإضافة خطوط إنتاج جديدة ومتطورة و خاصة في الصناعات التكميلية للأثاث فضلا عن المصانع القائمة.

هذا، ومن المتعارف عليه بأن الانتاج المصري من الاثاث في الوقت الحالي قد أصبح يتمتع بقدرة تنافسية عالية محلياً وعالمياً سواء من حيث السعر او الجودة والاذواق المختلفة وبصفة خاصة بدول الاتحاد الاوروبي من حيث القطع الصغيرة والبسيطة والدقة في التشطيبات النهائية، كما أنه وفقا للعديد من التقارير الاقتصادية المتخصصة الصادرة عن المجلس التصديري للأثاث فان الصادرات المصرية من الاثاث في تزايد على مدار السنوات العشر الاخيرة وقد بلغت نسبة هذه الزيادة اكثر من 700% مقارنة بما قبلها من الأعوام ، كما أن من أسواق التصدير الأولى للأثاث المصرى تأتى على  رأسها السعودية و دول الخليج.

عن المجلس التصديري للأثاث:

أنشئ المجلس التصديري للأثاث بقرار وزاري من وزارة الصناعه و التجارة الخارجية ككيان مستقل وذلك لدعم قطاع الأثاث الصناعي والتصديري في مصر. و يهدف المجلس لتطوير قطاع الأثاث و المساهمة فى تنمية القدرة التنافسية للشركات من خلال عدة أنشطة تشمل على سبيل المثال و ليس الحصر تقديم الاستشارات بشأن إستراتيجيات الأعمال و توفير فرص تصديرية فى الأسواق الخارجية و توفير كافة المعلومات و المستجدات على اللوائح المتعلقة بالتصدير و كذلك القرارات الوزارية و الاتفاقات التجارية الدولية. بالإضافة إلى توفير الإتصال بجميع مقدمى خدمات التصدير و مساندة الشركات للتواجد فى المعارض الدولية المتخصصة و ورش العمل و التدريب الإدارى و المهنى محليا و عالميا. علاوة على ذلك يهتم المجلس بالتصميم و الإبتكار و توعية المصنعين بأهمية التصميم فى تطوير الصناعه و قدرته على زيادة معدلات النمو و بالتالي زيادةالتصدير.

عن غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث:

إنشئت غرفة صناعة منتجات الأخشاب عام 1958 بالقرار الجمهورى رقم 453 لسنة 1958 يعتبر الغرض الأساسي من إنشاءها هو رعاية مصالح مصنعى الأخشاب والأثاث وتمثيلهم لدى الجهات العامة والخاصة فى الداخل والخارج . وقد تم تغيير مسمى الغرفة الى غرفة صناعة منتجات الأخشاب والأثاث عام 2005 بموجب القرار الوزارى رقم 229 لسنة 2005 ، وتساهم الغرفة بدعم أعضاءها بعدة صور من أهمها:

بحث العقبات التى تعترض المنشآت الصناعية المعنية فى كافة المجالات واقتراح الحلول المناسبة بالمشاركة مع الجهات المعنية والهيئات الحكومية.

المشاركة فى دراسة كافة التشريعات التى تهم الصناعة عموما وقطاع الأخشاب على وجه الخصوص.

دعم القدرات التنافسية للمنتج المصرى.

unnamed

 

 

unnamed



إضافة تعليق

التعليقات

إضافة تعليق

التعليقات تحتاج لموافقة صاحب المدونة لنشرها.



استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل
preload preload preload